بحوث العدد10

مدى تطبيق مبادئ الحوكمة في جامعة إب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

د. علي عبدالله محمد الشاوش

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ الحوكمة في جامعة إب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأجري البحث على عينة مقدارها (84) عضوا تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، واقتضت طبيعة البحث الاعتماد على الاستبانة وقد تكونت الأداة من (44) فقرة توزعت على (4) مبادئ هي: (الاستقلالية، الشفافية، المشاركة، المساءلة). واستخدم الباحث لمعالجة البيانات والمعلومات المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج هي: أن درجة تطبيق مبادئ الحوكمة في جامعة إب على مستوى الأداة كانت متوسطة على مستوى الأداة بشكل عام ومبدأ (الاستقلالية، الشفافية) بينما يطبق بدرجة ضعيفة (المساءلة، المشاركة). لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 a = ) بين إجابات أفراد عينة الدراسة نحو تطبيق مبادئ الحوكمة في جامعة إب, وفقا لمتغيرات البحث: الكلية، الدرجة العلمية, سنوات الخبرة.
الكلمات المفتاحية: جامعة إب، مبادئ الحوكمة، الاستقلالية، الشفافية، المشاركة.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 51

مستوى استخدام الطلبة الملتحقين بالجامعة السعودية الإلكترونية للتعلم المدمج

حمد بن سليمان الوهبي

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى استخدام الطلبة الملتحقين بالجامعة السعودية الإلكترونية للتعلم المدمج، والتعرف كذلك على مفهوم التعلم المدمج وأهميته، ومكوناته، وفلسفته، وعوامل نجاح التعلم المدمج في الجامعة السعودية الإلكترونية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج متعددة من أبرزها: أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة من الطلبة الملتحقين بالجامعة السعودية الإلكترونية في استخدام التعلم المدمج، فجميع استجاباتهم جاءت بدرجة عالية جدًا، وبمتوسط حسابي عام بلغ (4.24 من 5.00).
الكلمات المفتاحية: التعلم، التعلم المدمج، الجامعة السعودية الإلكترونية، فلسفة التعلم المدمج، مسميات التعلم المدمج.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 48

فاعلية استخدام إستراتيجية الأنشطة المتدرجة على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلميذات الصف الثامن الأساسي في المدارس اليمنية

د .إفتكار أحمد قائد صالح* د. تهاني علي ناجي غالب**

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية إستراتيجية الأنشطة المتدرجة على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلميذات الصف الثامن الأساسي في العلوم في المدارس اليمنية، وتَكَوَّنت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثامن الأساسي، بمحافظة تعز. قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (30) تلميذة من مدرسة 14 أكتوبر درست بإستراتيجية الأنشطة المتدرجة، وضابطة تكونت من (30) تلميذة من مدرسة الكويتدرست بالطريقة التقليدية. ولتحقيق هدف الدراسة، أعدت الباحثتان مادة تعليمية وفق إستراتيجيةالأنشطة المتدرجة، واختبار التحصيل تكون من (30) فقرة، واختبارا لقياس التفكير التحليلي تكون من (20) فقرة. وبعد التطبيق تم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (spss). وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (a ≥ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل واختبار مهارات التفكير التحليلي بمجالاته الفرعية، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد المعنيين بالمناهج وطرائق التدريس.
الكلمات الدالة: إستراتيجية الأنشطة المتدرجة، الاختبار التحصيلي، مهارات التفكير التحليلي، الصف الثامن الأساسي.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 52

الإبداع الوجداني وعلاقته بالعوامل الكبرى للشخصية لدى طالبات جامعتي عدن والقصيم

د. ماجدة محمد مرشد العديني

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الإبداع الوجداني والعوامل الكبرى للشخصية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (600) طالبة من طالبات جامعتي عدن والقصيم، واعتمدت الباحثة على مقياس الإبداع الوجداني من إعداد (Avreill1999) الذى قامت بتعريبه (سالي محمود فهمي، 2018)، ومقياس العوامل الكبرى للشخصية من إعداد (عبد الله الرويتع،2007)، وتوصل البحث إلى وجود مستوى مرتفع من الإبداع الوجداني لدى طالبات جامعتي القصيم وعدن، وكذلك وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات الطالبات في الإبداع الوجداني وكل من العوامل الكبرى للشخصية، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طالبات جامعة القصيم وجامعة عدن في الإبداع الوجداني والعوامل الكبرى للشخصية، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطالبات بجامعة القصيم وعدن ترجع إلى العمر الزمني أو المستوى الدراسي.
الكلمات المفتاحية: الإبداع، الإبداع الوجداني، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، الفروق، طالبات جامعتي عدن والقصيم.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 54

أهمية أندية الصم وجمعياتهم ودور السامعين فيها دراسة تقويمية من وجهة نظر الصم والسامعين

د. ذيب بن تريحيب الجبرين المطيري

تبحث هذه الدارسة أهمية أندية الصم ودور السامعين فيها. استخدمت الدراسة المنهج المختلط (الكيفي والكمي) للحصول على معلومات أكبر وأعمق تهدف لخدمة الدراسة ومجتمع الصم. استعمل الباحث الاستبيان المغلق المفتوح لجمع البيانات، فكانت بعض الأسئلة مغلقة محصورة بخيارات محددة بما يقتضيه السؤال والسياق، أما النوع الآخر من الأسئلة فترك للمشارك مساحة وحرية أكبر للإجابة، لأن سياق مثل هذه الأسئلة يقتضي التفصيل والتشعب والاستطراد. ولأن الاستبيان مغلق ومفتوح في آن واحد فقد جرى التحليل بطريقة كمية وكيفية. اشترك في هذه الدراسة 118 مشاركًا (46 من الصم وضعاف السمع، و72 من السامعين). هدفت الدراسة إلى الجمع بين آراء الصم وآراء السامعين واستعرضت وجهات النظر من الأطراف المختلفة، وقارنت بينهما، وخلصت الدراسة إلى نتائج تخدم الطرفين، الصم والسامعين. كشفت الدراسة عن سياسات واضحة تخص حضور السامعين ودورهم وتأثيرهم في أندية وجمعيات الصم، هذه الدراسة أتت لتؤكد التسامح الذي يحمله الصم تجاه السامعين، على عكس ما يشاع عن الصم من أنهم ينكرون حضور السامعين في أنديتهم وأماكنهم. كذلك أكدت هذه الدراسة الاتجاهات الإيجابية التي حملها السامعون تجاه الصم.
الكلمات المفتاحية: أهمية أندية الصم، أندية الصم، ثقافة الصم، السامعون.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 54