بحوث العدد11

الصمود النفسي لدى طلبة جامعة إب وعلاقته ببعض المتغيرات

أحمد علي محمد التهامي

DOI: 10.53285/2117-000-011-001
هدف البحث إلى معرفة مستوى الصمود النفسي لدى طلبة جامعه إب، وعلاقته ببعض المتغيرات، إضافة إلى معرفه دلالة الفروق في الصمود النفسي لدى طلبة جامعة إب وفقا لمتغيرات (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي)، وقد تكونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأسفرت النتائج عن الآتي: وجود مستوى مرتفع من الصمود النفسي لدى طلبة جامعة إب. وجود فروق دالة عند مستوى دلالة (0.05) في الصمود النفسي وفقا لمتغير الجنس لصالح الذكور ووفقا لمتغير التخصص لصالح الأقسام العلمية. لا توجد فروق دالة عند مستوى دلالة (0.05) في الصمود النفسي وفقا لمتغير المستوى الدراسي. وبناءً على نتائج البحث، فقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي، طلبة جامعة إب، متغير الجنس، متغير التخصص، متغير المستوى الدراسي.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 10

معوقات الإرشاد النفسي المدرسي بالمدارس الثانوية في مديريتي المشنة والظهار بمحافظة إب من وجهة نظر المتخصصين الاجتماعيين والنفسيين

إسماعيل عبد القوي ناصر الأشول

DOI: 10.53285/2117-000-011-002
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات الإرشاد النفسي المدرسي بالمدارس الثانوية في مديريتي المشنة والظهار بمحافظة إب من وجهة نظر المتخصصين والمرشدين النفسيين والاجتماعيين العاملين في المدارس المزودة بوحدات إرشادية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين التربويين الذين يعملون في المدارس المجهزة بوحدات إرشادية بمحافظة إب، البالغ عددها (21) مدرسة موزعة في مديريتي المشنة والظهار، ويعمل فيها (21) مرشدًا ومرشدة في العام الدراسي 2017/ 2018م، وقد شملت عينة البحث كل مجتمع الدراسة. واعتمد الباحث على استبانة من إعداد الباحث تحتوي على (58) فقرة، يقابل كل فقرة ثلاثة بدائل (نعم، أحيانًا، لا) موزعة في أربعة مجالات (الاستعدادات الشخصية، الإعداد المهني والأكاديمي، المحيط المهني، والجانب التشريعي القانوني). واعتمد الباحث الوسائل الإحصائية المحوسبة ببرنامج SPSS وهي: معامل ارتباط بيرسون -اختبار مان وتني، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية. وأظهرت نتائج البحث وجود مجموعة من المعيقات هي (الاستعدادات الشخصية، الإعداد المهني والأكاديمي، المحيط المهني، والجانب التشريعي القانوني) تعيق الممارسة المهنية لعملية الارشاد النفسي المدرسي. وأبرزها معيقات المحيط المهني، ثم معيقات الجانب التشريعي القانوني. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث (الجنس، الخبرة، التخصص).

الكلمات المفتاحية: المعوقات، الإرشاد المدرسي، المدارس الثانوية، المرشد المدرسي.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 9

مستوى فاعلية تطبيق (عَلِّمني) لقياس فاعليته في معالجة الفاقد التعليمي لدى طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوه

سارة فهد بن سعيد

DOI:10.53285/2117-000-011-003
يعزز استخدام التطبيقات في العملية التعليمية من عمليتي التعلم والتعليم؛ إذ إن هذه الأساليب والتقنيات تعمل على حل كثير من المشكلات التعليمية، وقد جاءت فكرة تطبيق (عَلِّمني)؛ لحل مشكلة الفاقد التعليمي الذي قد ينشأ لدى المتعلم أثناء العملية التعليمية. اعتمدت الدراسة في جمع البيانات اللازمة على الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي واستبانة قياس اتجاه نحو تطبيق (عَلِّمني)، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها للتطبيق الميداني. وبناءً على ذلك طُبقت هذه الأدوات على عينة الدراسة الأساسية المكونة من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة ثانوية الثامنة والعشرين بمدينة الرياض للفصل الدراسي الثاني من العام 1442هــ. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وزيادة الأثر الإيجابي نحو استخدام تطبيق (عَلِّمني) في معالجة الفاقد التعليمي.

الكلمات المفتاحية: التطبيقات التعليمية، الفاقد التعليمي، تطبيق (عَلِّمني)، المشكلات التعليمية.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 11

درجة توفر الكفايات التقنية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة إب

د. أنور عبد العزيز مهيوب الوحش، د. سلوى يحيى محمد الحداد

DOI: 10.53285/2117-000-011-004
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر الكفايات التقنية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بـجامعة إب، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي فيها، وتكونت عينة الدراسة من (40) عضو هيئة تدريس في كلية التربية بــجامعة إب، ولتحقيق اهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة مكونة من (118) كفاية موزعة على ستة محاور أساسية هي كفايات:(المعرفة والثقافة التقنية الإلكترونية، واستخدام الاجهزة الإلكترونية، و استخدام شبكة الانترنت ومواقع الويب الإلكترونية، و تصميم واستخدام برامج التصميم وتأليف المقررات الإلكترونية، واستخدام نظم إدارة التعلم الإلكترونية، وإدارة المقررات والمحتوى الإلكتروني)، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توفر الكفايات التقنية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بـجامعة إب بشكل كلي كانت ضعيفة بمتوسط (1.44)، ووزن نسبي (47.95%)، وأوصى الباحثان بالاستفادة من قائمة الكفايات التقنية الإلكترونية التي تم التوصل اليها، وتدريب أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة إب والجامعات اليمنية لإكسابها الكفايات التقنية بشكل مستمر وفعال.

الكلمات المفتاحية: كفايات التعليم الإلكترونية، تأليف المقررات الإلكترونية، نظم إدارة التعلم الإلكتروني، أعضاء هيئة التدريس.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 15

برنامج تدريبي قائم على نصوص ونماذج إسلامية لتنمية تعظيم الله تعالى لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية

د. عبدالغني علي المقبلي

DOI: 10.53285/2117-000-011-005
يأتي هذا البحث في ظل أوضاع غير طبيعية تمر على الإسلام وأبنائه، فحملات التشويه بالإسلام تكاد لا تتوقف، فتارة يتم استهداف النبي-صلى الله عليه وسلم- وتارة تعاليم الإسلام وأحكامه، إضافة إلى أن هناك من أبناء الإسلام من انبهر بالثقافات الأخرى، وأصبح يمارس تصرفات تشوه الإسلام بقصد أو بغير قصد، كل هذا انعكس على أبناء الإسلام، بما فيهم طلبة المرحلة الثانوية، الذين أظهرت ممارساتهم ضعفًا في تعظيم الله ومراقبته؛ لذا انبثقت فكرة هذا البحث بهدف بناء برنامج تدريبي يتضمن نصوصًا ونماذج إسلامية لتنمية تعظيم الله تعالى لدى أبناء الإسلام عامة، وطلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية خاصة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، بالاطلاع على الأدبيات والبحوث والبرامج ذات العلاقة، والوقوف على آي القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، وكتب التاريخ والسير، بعد هذه المنهجية تم التوصل إلى: بيان عظمة الله تعالى من خلال النصوص القرآنية والنبوية، وإبراز عدد من الشخصيات التي عظمت الله، وتأثير ذلك على حياتها، وعدد من الصفات المطلوبة لجيل النصر، وإلى برنامج تدريبي يسهم في تنمية عظمة الله وإعادة الثقة بالإسلام الحنيف إلى نفوس أبنائه، ومنهم طلبة المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، نصوص ونماذج إسلامية، تنمية، تعظيم الله تعالى.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 9