بحوث العدد9

فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لزيادة القدرة على التحمل النفسي لدى مصابي مسيرات العودة وأثره على الثقة بالنفس لديهم

د. نجاح عواد إبراهيم السميري

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لزيادة القدرة على التحمل النفسي لدى مصابي مسيرات العودة وأثره على ثقتهم بأنفسهم، وشملت عينة الدراسة (16) طالبا من طلاب جامعة الأقصى مصابي مسيرات العودة، واستخدمت الباحثة مقياس التحمل النفسي من إعدادها، ومقياس الثقة بالنفس من إعداد : علي "2009"، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التحمل النفسي لصالح القياس البعدي، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التحمل النفسي، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي، وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس.
الكلمات المفتاحية: برنامج معرفي سلوكي، التحمل النفسي، الثقة بالنفس، مصابو مسيرات العودة.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 92

الاحتراق النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة نجران بشرورة

نجلاء مرزوق ناصح البقمي

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي وواقع الأداء الوظيفي والعلاقة الارتباطية بينهما لدى أعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة نجران بشرورة، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في مستوى الاحتراق النفسي وواقع الأداء الوظيفي تبعًا لمتغيرات (الجنس، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة)، وتكونت عينة الدراسة من (107) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة نجران بشرورة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة مقياس الاحتراق النفسي، ومقياس الأداء الوظيفي (من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاحتراق النفسي لدى أفراد العينة منخفض جدًا، ومستوى الأداء الوظيفي عالي جدًّا، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًّا بين الاحتراق النفسي والأداء الوظيفي، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الاحتراق النفسي تبعًا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وفي مستوى الأداء الوظيفي لصالح الذكور، وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الاحتراق النفسي تبعًا لمتغير الرتبة الأكاديمية لصالح الرتبة الأكاديمية (محاضر)، وفي مستوى الأداء الوظيفي لصالح الرتبة الأكاديمية (أستاذ)، وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الاحتراق النفسي تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة (من 5– 10 سنوات)، وفي مستوى الأداء الوظيفي لصالح سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات).
الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، الأداء الوظيفي، أعضاء هيئة التدريس، جامعة نجران.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 86

المساندة الاجتماعية لدى نازحات الحرب في أمانة العاصمة صنعاء دراسة ميدانية

د. إيمان صالح السنباني

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى المساندة الاجتماعية لدى نازحات الحرب في أمانة العاصمة صنعاء، وكذلك التعرف على أكثر أنواع المساندة الاجتماعية شيوعًا، فضلًا على التعرف على الفروق في مستوى المساندة الاجتماعية لدى نازحات الحرب وفقًا لمتغيرات العمر، والحالة الاجتماعية، والمستوى التعليمي، والمدة الزمنية للنزوح. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة البحث الحالي من (100) من نازحات الحرب في أمانة العاصمة صنعاء، تم اختيار العينة بطريقة العينة القصدية. واستخدمت الباحثة مقياس المساندة الاجتماعية وقت الأزمات من إعداد علي بن منصور أبو طالب (2011) وذلك بعد إعادة تكييفه ليتلاءم مع البيئة اليمنية، والتحقق من كفاءته السيكومترية. وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة لتحقيق أهداف البحث. وبعد تحليل البيانات إحصائيا تم التوصل إلى أن المساندة الاجتماعية التي تحصل عليها نازحات الحرب في أمانة العاصمة صنعاء هي في المستوى المنخفض، وأن المساندة الاجتماعية الأكثر شيوعًا هي المساندة الاجتماعية من الحكومة، ويليها المساندة الاجتماعية من الأسرة، ويليها الشعور بالرضا عن المساندة، وفي الأخير المساندة من قبل الأصدقاء، والزملاء، والجيران، كما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى المساندة الاجتماعية لدى النازحات وفقًا لمتغيرات العمر، والحالة الاجتماعية، والمستوى التعليمي، والمدة الزمنية للنزوح.
الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية، النزوح، نازحات الحرب، الحروب، الصراعات المسلحة.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 95

دور المشرف التربوي في إدارة التغيير وعلاقته بمستوى الالتزام الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية بمنطقة عسير

د. محمد أحمد علي آل مسلط* د. سلطان سعيد عبده المخلافي**

يهدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة دور المشرف التربوي لدوره في إدارة التغيير وعلاقته بمستوى الالتزام الوظيفي لدى المعلمين بالمدارس الثانوية بمنطقة عسير، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا في متوسط ممارسة إدارة التغيير وفي متوسط درجة الالتزام الوظيفي للمعلمين تعزى للمتغيرات: المحافظة، التخصص، سنوات الخدمة، الجنس. وتم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي لملاءمته لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث من (341) معلما ومعلمة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 41/ 1442هـ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ويشكلون نسبة (21%) من مجتمع البحث البالغ عددهم (1619) معلما ومعلمة. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة المشرف التربوي لدوره في إدارة التغيير كانت عالية وبمتوسط حسابي (3.38) درجة، وبنسبة (67.60%) من الدرجة الكلية للممارسة، وأن متوسط درجات الالتزام الوظيفي للمعلمين تحققت بدرجة عالية جدا وبمتوسط (4.22) درجة، وبنسبة (84.33%) من الدرجة الكلية للالتزام الوظيفي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجة ممارسة المشرف لدوره في إدارة التغيير وفي متوسط درجة الالتزام الوظيفي للمعلمين وفقا للمتغيرات: المحافظة، التخصص، سنوات الخدمة، الجنس، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة دور المشرف التربوي في إدارة التغيير وبين متوسط درجة الالتزام الوظيفي للمعلمين.
الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير، الالتزام الوظيفي، المشرف التربوي، المعلمين، المدارس الثانوية.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 97

مستوى ممارسة مهارات إدارة الأزمات لدى القيادات الإدارية في جامعة عدن

د. ياسمين محمد مبارك باغريب* د. فهد على عبدالله النخعي**

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة مهارات إدارة الأزمات لدى القيادات الإدارية في جامعة عدن, والتعرف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل، الوظيفة، سنوات الخبرة), وتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الإدارية في جامعة عدن البالغ عددهم (253) قائدا، فيما بلغ عدد أفراد العينة المستجيبين (80) قائدا. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي - التحليلي، وجمعت البيانات الميدانية من خلال استبانة ثم إعدادها، وتكونت من جزأين: الجزء الأول يتعلق بالمعلومات العامة عن أفراد العينة، فيما يتعلق الجزء الثاني بمهارات إدارة الأزمات : (مهارة التفكير الإبداعي، مهارة التفاوض وحل المشكلات، مهارة التخطيط، ومهارة الاتصال) واشتملت الاستبانة على (44) فقرة, تم تحليلها إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS), وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أولًا: أن مستوى ممارسة مهارات إدارة الأزمات لدى قيادات جامعة عدن جاءت متوسطة في جميع المجالات (التفكير الإبداعي, التخطيط, الاتصال, التفاوض وحل المشكلات) وقد بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع المجالات (3.08). ثانيًا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المجالات تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور, ومتغير الوظيفة لصالح وظيفة نائب رئيس جامعة, ومتغير المؤهل العلمي لصالح حملة مؤهل الدكتوراه. ثالثا: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المجالات (التفكير الواعي, التخطيط, والاتصال والتفاوض وحل المشكلات) تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.
الكلمات المفتاحية: مستوى الممارسة؛ مهارات إدارة الأزمات؛ القيادات الإدارية؛ جامعة عدن.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 124

المهارات الإحصائية لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية وعلاقتها ببعض المتغيرات

د. عبدالسلام خالد سلطان المخلافي

هدف البحث إلى التعرف على المهارات الإحصائية لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات اليمنية وعلاقتها ببعض المتغيرات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وبلغت عينة البحث (142) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كليات التربية بجامعات (تعز، عدن، إب، ذمار)، واستُخدم الاستبيان كأداة للبحث، وهو مكون من (30) فقرة، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: بلغ المتوسط الحسابي للمهارات الإحصائية لدى عينة البحث (68.59) وهو يعبر عن مستوى منخفض مقارنة بالمعدل المقبول في برامج الدراسات العليا البالغ (70%). توجد فروق دالة إحصائيا في المهارات الإحصائية لدى طلبة الدراسات العليا تبعًا لمتغير برنامج الدراسات العليا (الماجستير – الدكتوراه) لصالح برنامج الدكتوراه. لا توجد فروق دالة إحصائيا في المهارات الإحصائية لدى طلبة الدراسات العليا في كليات التربية وفقًا لمتغير التخصص (مناهج وطرق تدريس - إدارة تربوية – علم نفس).
الكلمات المفتاحية: المهارات، الإحصاء، طلبة، الدراسات العليا، الجامعة.

قراءة

تحميل PDF

مرات التحميل 77